القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

إدارة الموارد البشرية - 5أسباب لضرورة إدارة الموارد البشرية لكل منظمة

 إدارة الموارد البشرية

5أسباب لضرورة إدارة الموارد البشرية لكل منظمة



هناك العديد من الأسباب التي تجعل إدارة الموارد البشرية أمرًا ضروريًا لكل منظمة حيث انها من العناصر الهامه داخل كل منظمة حيث تساعد المنظمة علي تحقيق اهدافها بالشكل السليم من خلال تكوين فريق عمل جيد قادر علي العمل تحت الضغوط و عنده ولاء لشركته و مستعد للعمل و بذل قصاري جهده و التضحية من اجل الشركة مما يعود بالنفع علي الشركه و تحقيق معدلات نمو عالية و بالتالي تحقيق ارباح مرتفعه.

 أهم أسباب لادارة الموارد البشرية :

1- صياغة الإستراتيجيات الصحيحة

حيث تتضمن خطة العمل داخل الشركة التي تم طرحها بدقة وتنفيذها بدقة نجاح المؤسسة ، ومدير الموارد البشرية هو الذي يعمل كصانع لتلك الإستراتيجية حيث تمتلك الموارد البشرية مستوى عالٍ من المعرفة ومن المتوقع أن يستخدموا هذه المعرفة لضمان تحقيق الأهداف التنظيمية مع الاستخدام الأمثل للقوى العاملة حيث يُتوقع منهم صياغة استراتيجيات مدفوعة بالنتائج تسهل تحقيق الأهداف المرجوة و يشاركون في عملية صنع القرار المختلفة بما في ذلك التوظيف والتدريب والتطوير والاستعانة بمصادر خارجية ، وكذلك صياغة استراتيجيات التعاون وفقًا لمتطلبات العمل.

2. إدارة السلامة والمخاطر

لماذا يصاب الموظفون أثناء العمل؟ هل هذا ذنبهم أم خطأ من الشركة؟ حسنًا ، كل مهمة تنطوي على مخاطر معينة ولكن من واجب مدير الموارد البشرية خلق أجواء عمل آمنة تضمن السلامة التنظيمية لجميع العاملين داخل الشركة و إذا كانت هناك بيئة عمل معقدة مع نقص في الصرف الصحي والسلامة ، فلن يشعر الموظفون بالأمان للعمل في هذا المكان وبالتالي ، فإن عمل مدير الموارد البشرية هو إدارة ظروف العمل في الشركة والحفاظ على تحفيز الموظفين و بالتالي يجب أيضًا تدريب الموظفين على التعامل بشكل صحيح مع الآلات أو المعدات الخطرة ، وهو ما يقوم به مديرو الموارد البشرية.

3. تدريب الموظفين وتطويرهم

من الواضح تمامًا أن العلاقة السليمة بين صاحب العمل والموظف أمر لا بد منه لتحقيق النجاح التنظيمي تتمثل مهمة مديري الموارد البشرية في تدريب الموظفين مما يجعلهم واثقين بما يكفي لأداء واجباتهم ، ويطور الموظفون مهاراتهم بحيث يصبحون قادرين على تلبية احتياجات المنظمة ويصبحون أصل الشركة و يعالج استفسارات الموظفين ويعمل كمستشار لهم و هذا يعزز العلاقة بين صاحب العمل والموظف.

4. إرضاء الموظف

حيث تنجح كل مؤسسة إذا كان الموظفون يعملون على المستوى الإنتاجي الأمثل إنها أيديولوجية إدارية شائعة أن "العمال السعداء هم أكثر إنتاجية" و هذا هو دور ادارة الموارد البشرية داخل المؤسسة حسنًا ، حيث ان دور مديري الموارد البشرية هو إرضاء وتحفيز وتشجيع الموظفين إنهم يبنون رابطًا سليمًا بين صاحب العمل والموظف بحيث يحافظ على رضا الموظفين داخل الشركة.

5. عمليات التوظيف

الوظيفة الرئيسية لمدير الموارد البشرية هي توظيف أفضل المرشحين لكل منصب وفقا لما تحتاجه الشركة و هذا هو البحث الأول وتحليل عدد الوظائف الشاغرة في المنظمة والمهارة المطلوبة لملء كل وظيفة ثم يقومون بإجراء مقابلات مع المرشحين واتخاذ قرارات بشأن المرشحين المناسبين هؤلاء المرشحون المناسبون ، فيما بعد ، يلعبون أدوارًا حيوية في تشكيل نجاح المنظمة.


وبالتالي ، في النهاية يممكنا القول بان إدارة الموارد البشرية هي جوهر أي منظمة و ذلك لما يقومون به من ادوار مهمة داخل المنظمة و هذا هو السبب في اعتبارهم شخصًا رئيسيًا في أي منظمة ويتقاضون رواتب مجزية في المقابل ومن ثم ، أصبحت إدارة الموارد البشرية دورها المطلوب داخل اي شركة و منظمة حيث بفضلها تساهم علي تحقيق معدلات نمو مرتفعه و بالتالي ارباح اكبر.

تعليقات