القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

معني البراندينج و اهميته للشركات

 معني البراندينج و اهميته للشركات

اهمية البراندينج للمؤسسات

كيف تنتهج المدرسة الفكرية للبراندينج وتتحول من كيان صغير إلى كيان كبير ناجح ؟

١- الأخطاء الشائعة عن البراندينج :- 

- اللوجو والاسم التجاري والشعار

 كل ذالك ما هم إلا مقدمة الكتاب (مهمة لكنها لا تكفي لصنع براند ناجح) حيث يجب الاهتمام بهم و لكنهم غير كافيين لصنع اسم كبير و ناجح.

- الهوية البصرية

 (المطبوعات وتجهيز المكان وكل ما يقع عليه عين العميل) كل ذالك في غاية الأهمية لكن كم من شركة فعلت ذلك ولم تنجح في عمل البراندينج؟! و بالتالي ليسو كافيين أيضا و لكن يجب الاهتمام بهم لأنهم جزء مهم و كبير في صناعه البراندنج.

- استهداف كل الناس خطأ فادح يقع فيه الكثيرين.

حيث أن استهداف كل الناس من الأخطاء الكبيره التي يقع فيها شركات كبيره حيث أن استهداف كل الناس و عدم تحديد فئه معينه من المستهلكين أمر خاطئ و له نتائج سيئه علي المنظمه و بالتالي يجب علي المؤسسه تحديد فئه معينه من المستهلكين التي سوف يتعاملون معها و بالتالي يستطيعون فهم احتياجاتهم و تلبيتها بالشكل السليم مما يعود علي المؤسسه بالنفع و صناعه براندنح كبير و ناجح.

- ارتباط العميل بشخص بعينه

 حيث أن ارتباط العميل بشخص معين فشل ذريع ينافي تماماً مدرسة البراندينج ! أحمد هنا ؟ لأ مجاش .. هفوت عليكم بكره ! و بالتالي يجب ألا يقف المكان علي شخص بعينه يجب أن يكون التميز في المكان ككل و الفريق بالكامل و بالتالي عدم الاعتماد علي شخص واحد بيعينه و هذا ايضا يساعد في صناعه البراندنج بشكل كبير.

-ثبات جودة المنتج المقدم

 على سبيل المثال المذاق المتغير في المطعم الواحد مع كل زيارة ينافي مدرسة البراندينج.

- تقليد المنافسين 

حيث ان تقليد المنافسين والسير خلفهم فشل ذريع لا يؤدي الي النمو او التقدم بل تؤدي الي الفشل لان التجارب مختلفه فالظروف المواتية لك غير المواتية للمشروعات الاخري مما يؤدي الي الفشل و الخسائر في كثير من الاوقات و كذالك لا يمكن صناعة براندنج جيد بذالك.

- لا يوجد في البراندينج بما يسمى أفضل منتج وأحسن سعر

حيث ان مسالة الجودة و السعر دائما نسبية و لكن في الغالب تكون المنتجات ذات الجودة العالية باسعار مرتفعه لتناسب تكاليف هذا المنتج و بالتالي لو كنت تبحث عن افضل سعر لابد من تقليل جودة الخامات حتي تستطيع تكوين براندج يعبر عنك بشكل صحيح.

- إغلاق المشروع بعد وفاة المؤسس

اغلاق المشروع بعد وفاة المؤسس أحد أشهر الأخطاء التي تنتج عن عدم انتهاج المؤسس لمدرسة البراندينج فيجب الاستمرار و تحسين المنتج قدر المستطاع.

- المبالغة في الصرف علي الاعلانات

اصرف ع الإعلانات كتير عشان البراند محتاج فلوس كتير إحدى الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرين ظناً منهم أن هذا يؤدي إلى نجاح البراند.


٢- تعريف البراند

- هي الإنطباعات المتكررة والخبرة التي يكونها العميل عنك في كل مرة العميل يتعامل مع الكيان فيها.

- هي البصمة المميزة التي يتميز بها الكيان دوناً عن أي منافس آخر.

- هو الوعد الذي نعد به العملاء ليحقق لهم ما يفوق حجم توقعهم.

- يقول جيف بيزوس مالك امازون : " البراند هو مايقولة الناس عن مشروعك خلف ظهرك "

- يقول ترامب : إذا لم تكن براند فأنت كوميدي.

- البراند هو الذي يخلق الولاء لدى العملاء وإلا فما الذي يدفع العملاء للذهاب إلى مقهى ستاربكس لدفع السعر المرتفع بينما في إمكانهم تناولها في أي مقهى زهيد السعر.

- البراند هو ما يُصنع بحب فيحول الروتين والأداء المعتاد إلى شغف وتميز.

- البراند شخصية كأي إنسان يبدأ كطفل ثم ينمو و يكبر و في حالة البراند من الممكن ان يصبح عملاق.


٣- هل الموضوع اختياري ويمكنك أن تنجح وتنمو دون أن تصبح براند ؟

- بإختصار شديد مضى زمن الفهلوة والسوق الآن في نضج وتطور سريع و مستمر فإما أن تمارس التجارة بطريقة علمية أو ستضمحل وتختفي كما ذهب غيرك.

- البراند هو جدار الحماية الذي يحميك من تقلبات السوق وأمواجه الغادرة فلا سبيل لديك آخر سوى أن تصبح براند.


٤- كيف أنتقل من مرحلة كيان صغير إلى مرحلة البراند ؟

- لا بد من بناء هيكل إداري منظم بشكل علمي سليم وعمل سيستم ERP لتدير من خلاله مشروعك.

- التدريب المستمر لكل كبير وصغير في مشروعك فالتدريب شئ اساسي في اي شركة اليوم و يساعد افراد الشركة علي مواكبة التطور و التعرف الدائم علي المستجداد. 

- اختر موظفينك بدقة وقم بفلترة العشوائين الذين لا يحافظون على النظام و عمل نظام للمراقبة و المتابعه الدورية علي الافراد بشكل مستمر. (السيستم أبقى من الأفراد)

- ولاء الموظف قبل ولاء العميل (ولاء العميل هي الثمرة التي تحصل عليها بعد بناء فريق عمل لديه ولاء للكيان) حيث ان ولاء الموظف للشركة هو الذي يساعد في التعامل مع العميل و عمل ولاء لدي العميل للشركة.

- ركز  دائماً على أدق التفاصيل الصغيرة ولا تتوقف عن التطور وإصلاح الأخطاء أولاً بأول دون تسويف باصلاح الاخطاء التي تظهر في العمل بشكل مستمر و تجنب حدوثها في المستقبل.

- ابحث عما يضايق العملاء ويترك لديهم انطباعات سيئة وقم بمعالجته لتحول نقاط ضعفك إلى قوة كاسحة فالعميل يفرح عندما يشعر بان الشركة تهتم بة و تسعي لارضاءة و هذا يزيد الولاء لدية للشركة.

- المنهجية والسياسة الموحدة في التعامل درب عليها فريق العمل جيداً حيث يجب ان يكون لك منهاجية و سياسة موحدة في كل الاحوال و الظروف.

- حدد شريحتك المستهدفة بدقة فتحديد الشريحة المستهدفة يساعدك علي التعرف الدقيق لاحتياجات العميل و بالتالي يكون لديك القدرة علي اشباعها و تلبية رغباتة و كذالك قم بدراسة السلوك الشرائي للفئة المستهدفة واعلم بأن سلوكهم متغير وليس ثابتاً.

- التحليل والتطوير المستمر سمتان أساسيتان فمن السهل أن تصنع براند لكن من الصعب جداً أن تحافظ عليه وتطوره و بالتالي يجب عليك الاهتمام بالتحليل الدائم لكل شئ و التطوير في كافة الجوانب حتي تبقي كبير و تستطيع المنافسة في السوق.

- ركز دوماً على إبراز أهم ميزة تنافسية لديك حتى لو كان لديك عشرون ميزة أخرى فركز علي نقاط قوتك و تميزك عن الشركات الاخري و التي يكونون فيها اقل منك.

تعليقات